صناع

تأشيرة السعوديه و العمرة مجانًا !

يسافر ملايين المسلمين إلى مكة المكرمة من جميع أنحاء العالم لزيارة المسجد الحرام وأداء مختلف الشعائر الدينية، فكما هو معلوم إن الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة. بالإضافة إلى هذه العبادة ، هناك أيضًا العمرة والتي تتطلب من المسلمين أن يشقوا طريقهم إلى المدينة المنورة وأن يكملوا مجموعة من الطقوس. 

وللعمرة مكانة خاصة فهي رحلة روحية وفرصة عظيمة للابتعاد عن الحياة المادية والتقرب من الله. وبات باستطاعتك الآن أينما كنت حول العالم القدوم إلى المملكة وأداء مناسك العمرة باتباع بعض الإجراءات السهلة واليسيرة , و في هذه المقال سنخبرك كيف تزور السعودية و تؤدي مناسك العمرة بدون تكاليف التأشيرة.

60_63d941dfacc74_1675182559_816.webp

طريقة الدخول 

اذا كنتَ مسافرًا الي أي دولةٍ و لتكن "الامارات" فا لديك فرصةً لقضاء اربعة أيامٍ في السعودية و تأدية مناسك العمرة , و لكن عزيزي القارئ يجب توافر هذا الشرط :

يمكنك حجز ارخص تذكرة طيران من هنا

وقتها فقط ستسطيع النزول في دولة السعودية تحت مُسمي ترانزيت لكي تقضي أربع أيامٍ كاملة هناك لتأدية مناسك العمرة الأتية.

شروط العمرة 

الإحرام :

 يُعرّف الإحرام بنية الدخول في العمرة، ويُسنّ للمعتمر التلبية حين الإحرام عند الجمهور من العلماء بخلاف الحنفية الذين ذهبوا إلى القول بأنّ التلبية شرطٌ، وتكون بقول: "لبيك اللهم لبيك"

اللباس :

إن كان المحظور بلبس شيءٍ من المخيط والمحيط نهاراً كاملاً، أو تغطية الرأس أو الوجه؛ وجب على المُحرم دم عند الحنفية، وإن كان ارتكب المحظور لأقلّ من يومٍ فعليه صدقةً، ويرى الشافعي وأحمد أنّ عليه الفدية بمُجرد اللبس، بينما يرى المالكية أنّ الفدية لا تجب على من لبس شيئاً إلّا إذا وقاه من حرٍّ أو بردٍ، وإلّا فلا شيء عليه.

التطيّب :

فرّق الحنفية بين التطيّب في البدن أو الثوب، فقالوا مَن طيّب بدنه كاملاً أو عضواً كاملاً وجبت عليه شاةٌ إن كان التطيّب في نفس الوقت، وإن اختلف فلكلّ طيبٍ كفارةٌ، وإن كان الطيب في أقلّ من عضوٍ فعليه صدقةً، وأمّا من تطيّب في ثوبه فعليه دمٌ بشرط أن يكون الطيب كثيراً ومستمراً لمدة يومٍ أو ليلةٍ، فإذا اختل أحد هذه الشروط فعليه صدقةٌ، في حين يرى جمهور الفقهاء الفدية بمجرد التطيّب ولم يقيدوه بشيءٍ.

تقليم الأظافر :
ذهب الحنفية إلى أنّ من قَلّم جميع أظافره في وقتٍ واحدٍ تجب عليه شاةٌ، وإن قصّ أظافره في أوقاتٍ متفرّقةٍ تجب عليه صدقةٌ لكلّ ظفرٍ، وأمّا المالكية فذهبوا إلى أنّ من قلّم ظفراً واحداً دون معنى؛ كالترفيه والعبث، فيجب عليه التصدّق بالطعام، وإن قصّ ظفرين في مجلسٍ واحدٍ فعلية فدية، أمّا الشافعية والحنابلة فقالوا بأنّ الفدية تجب بقصّ ثلاثة أظافر وأكثر في مجلسٍ واحدٍ.

إزالة الشعر :
ذهب الحنفية إلى أنّ الفدية تجب على المُحرم الذي يحلق رُبع رأسه فأكثر؛ وذلك لأنّ الربع يقوم مقام الكل، وأقل من ذلك فيه صدقة، بينما فرّق المالكية بين القصد وعدمه، فقالوا: من حلق دون قصد إزالة الأذى فعليه صدقة، وإن كان قاصداً فعلية الفدية. أمّا إن بلغ الحلق اثنتي عشر شعرةً فيجب فيهنّ الفدية بأي حالٍ، وكفارة المحظورات المتعلقة بالبدن على التخيير؛ إمّا بذبح شاةٍ أو التصدّق بثلاثة آصع على ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام، وذهب الشافعي وأحمد إلى القول بوجوب الفدية بحلق ثلاث شعراتٍ أو الرأس بكامله إن اتّحد الزمان والمكان.

كفارة قتل الصيد :
والكفارة تكون بذبح حيوانٍ مثل الحيوان الذي اصطاده أو بشبيهه، والتصدّق به على مساكين الحرم، أو إطعام مساكين في مكان الصيد بقيمة الحيوان، أو أن يصوم عن كل مُدٍّ يوماً، وذلك إن كان الحيوان له مثيلاً، وإن لم يكن فيجب أداء قيمته بشراء طعامٍ والتصدّق به على مساكين الحرم أو صيام يومٍ عن كل مُدٍ من الطعام.

كفارة الجِماع ومُقدّماته :
قال الحنفية بفساد العمرة بالجِماع إن كان قبل الطواف، وقال المالكية بالفساد بسبب الجِماع إن كان قبل السعي، وقال كلٌّ من الشافعية والحنبالة بالفساد إن كان الجماع قبل التحلّل من العمرة، ويجب عليه عند الحنفية والحنابلة شاةً، وعند الشافعية والمالكية بقرة. كما تعددت آراء الفقهاء في المُقّدمات المباشرة المؤدية إلى الجِماع؛ كاللمس بشهوة، والمُباشَرة من غير جِماعٍ، فيجب عليه في هذه الحالة الهدي، وأمّا المُقدمات البعيدة كالنظر والفكر بشهوةٍ فذهب الحنفية والشافعية أن لا شيء عليه والحنابلة كذلك في الفكر فقط، وقال المالكية بالفساد إن نزل المني لذةً، أمّا النظر لدى الحنابلة فيجب فيه الهدي إن أدّى إلى نزول المني.

60_63d94a82d3062_1675184770_255.webp

مناسك العمرة

  • الطواف :
    يُعرّف الطواف بأنّه الدوران حول الكعبة، وقد بيّن العُلماء الشروط والسنن المتعلّقة به، وهي:[٢٢]
  • السعي بين الصفا والمروة :
    وهو الإسراع في المشي بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ، وهو ركنٌ من أركان العمرة، ويدل عليه قوله -تعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)،[٢٣
  • الحلق أو التقصير :
    وهو حلق شعر الرأس أو الأخذ من طوله، والحلق أفضل من التقصير؛ لقول النبي: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: وَلِلْمُقَصِّرِينَ).[٢٤]

أرقام تهمك ووسائل اتصال خلال العمرة

تنتشر في أرجاء المسجد الحرام أجهزة الهواتف المخصصة للرد على أسئلة واستفسارات المعتمرين والزوار بسبع لغات عالمية.

اتصل بالرقم 911 للحالات الطارئة والخدمات الأمنية

اتصل بالرقم 937 للاستشارات والاستفسارات الطبية 

اتصل بالرقم 1966 للاستفسارات الخاصة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

و ها قد وصلنا لنهاية المقال و ننمني أن تنال إعجابكم كما ندعو الله أن يتقبل منكم و منا.

 


3 التعليقات

  1. Afaf Aly

    هل ممكن اعمل عمره من امريكا ونزل عل مصر

  2. Afaf Aly

    هل ممكن اعمل عمره من امريكا ونزل عل مصر

  3. Radwa ezzat higazy

    جزاكم الله خيرا


شاركنا رأيك

بريدك الالكتروني لن يتم نشره.

.